Détail de l'auteur
Auteur حسينة أحميد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
تقييم مستوى التحكم لدى معلمي التعليم الابتدائي للوضعيات البيداغوجية المتضمنة في مناهج اللإصلاح -دكتوراه / حسينة أحميد
Titre : تقييم مستوى التحكم لدى معلمي التعليم الابتدائي للوضعيات البيداغوجية المتضمنة في مناهج اللإصلاح -دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : حسينة أحميد, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2017/2016 Importance : 446 ص Format : 21*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس تقييم- وضعية تعلم- وضعية هدف- معرفة مفاهيمية- معرفة أدائية- اختبار- بطاقة ملاحضة- مستوى التحكم. Résumé : يشكل تقييم الاصلاح الذي عرفته المنظومة التربوية الجزائرية منذ سنوات، الانشغال الأساسي لوزارة التربية الوطنية، ومنه تظهر أهمية الدراسة الحالية والتي تهدف إلى تقييم مستوى تحكم معلمي السنة الخامسة ابتدائي في التدريس بالوضعيات المشكلة المتضمنة في مناهج اللإصلاح. اتبعت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي في جمع بيانات أداتي الدراسة: اختبار لتقييم المعرفة المفاهيمية، وبطاقة ملاحظة لتقييم المعرفة الأدائية للتعلمات الأساسية حول وضعية تعلم في الرياضيات ووضعية هدف في التعبير الكتابي. وتم تطبيق الأداتين على عينة عنقودية متعددة المراحل مكونة من 162 معلما ومعلمة بمدارس ولاية سطيف يؤطرون تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، ومن خلال نتائج أداتي الدراسة اعتمدنا الفقرات التي حصلت على أعلى مستوى تحكم تبنته الدراسة، واتضح أن مستوى التحكم لمعلمي التعليم الابتدائي لوضعيتي تعلم وهدف كان ضعيفا، كماأظهرت النتائج علاقة دالة بين مستوى التحكم في المعرفة المفاهيمية والمعرفة الأدائية. لم تظهر النتائج فروقا بين المعلمين في مستوى التحكم تعزي للأقدمية، الرتبة، المؤهل، التنسيق والتكوين. تقييم مستوى التحكم لدى معلمي التعليم الابتدائي للوضعيات البيداغوجية المتضمنة في مناهج اللإصلاح -دكتوراه [texte imprimé] / حسينة أحميد, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2017/2016 . - 446 ص ; 21*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس تقييم- وضعية تعلم- وضعية هدف- معرفة مفاهيمية- معرفة أدائية- اختبار- بطاقة ملاحضة- مستوى التحكم. Résumé : يشكل تقييم الاصلاح الذي عرفته المنظومة التربوية الجزائرية منذ سنوات، الانشغال الأساسي لوزارة التربية الوطنية، ومنه تظهر أهمية الدراسة الحالية والتي تهدف إلى تقييم مستوى تحكم معلمي السنة الخامسة ابتدائي في التدريس بالوضعيات المشكلة المتضمنة في مناهج اللإصلاح. اتبعت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي في جمع بيانات أداتي الدراسة: اختبار لتقييم المعرفة المفاهيمية، وبطاقة ملاحظة لتقييم المعرفة الأدائية للتعلمات الأساسية حول وضعية تعلم في الرياضيات ووضعية هدف في التعبير الكتابي. وتم تطبيق الأداتين على عينة عنقودية متعددة المراحل مكونة من 162 معلما ومعلمة بمدارس ولاية سطيف يؤطرون تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، ومن خلال نتائج أداتي الدراسة اعتمدنا الفقرات التي حصلت على أعلى مستوى تحكم تبنته الدراسة، واتضح أن مستوى التحكم لمعلمي التعليم الابتدائي لوضعيتي تعلم وهدف كان ضعيفا، كماأظهرت النتائج علاقة دالة بين مستوى التحكم في المعرفة المفاهيمية والمعرفة الأدائية. لم تظهر النتائج فروقا بين المعلمين في مستوى التحكم تعزي للأقدمية، الرتبة، المؤهل، التنسيق والتكوين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/208 م ع ن/ 132 livre Salle Périodique مذكرات Disponible