Détail de l'auteur
Auteur يوسف خنيش |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
فعالية الوحدات التعليمية المصغرة وأثرها على كفايات التقويم لدى معلمي المرحلة الابتدائية- دكتوراه / يوسف خنيش
Titre : فعالية الوحدات التعليمية المصغرة وأثرها على كفايات التقويم لدى معلمي المرحلة الابتدائية- دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسف خنيش, Auteur ; بشير معمرية, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2015 Importance : 349 ص Format : 21*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الوحدات التعليمية المصغرة. الكفايات. كفايات التقويم. معلم المرحلة الابتدائية. Résumé : هدف هذا البحث إلى كشف فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم لدى معلم المرحلة الابتدائية استنادا على احتياجاتهم في مجال التقويم.انطلق الباحث من مجموعة تساؤلات ومن مجموعة فرضيات، حيث تتمحور التساؤلات حول معرفة كفايات التقويم التي يحتاج إليها المعلمون وفي مجالات التقويم الثلاثة: الأولي، التكويني، النهائي.أما فرضيات البحث فالغرض منها معرفة فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم لدى المعلم في مجالات التقويم الثلاثة: الأولي، التكويني، النهائي وذلك بدراسة الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي اعتمد عليها الباحث، بالإضافة إلى قياس حجم أثر الوحدات التعليمية المصغرة. للإجابة عن تساؤلات البحث استعمل الباحث المنهج الوصفي من خلال رصد كفايات التقويم التي يحتاج إليها المعلمون باستعمال استبيان وزع على عينة تتكون من 93 معلما ومعلمة ينتمون إلى المقاطعتين التفتيشيتين بني ورتيلان 1، بني ورتيلان2.وللإجابة عن فرضيات البحث اعتمد الباحث على منهج شبه تجريبي بتصميم مجموعة واحدة والتي تتكون من 14 معلما ومعلمة ينتمون إلى مجتمع البحث من المقاطعة التفتيشية بني ورتيلان 1، حيث استفادت العينة من الوحدات التعليمية المصغرة وخضعت لقياس قبلي وبعدي بالاعتماد على اختيار موضوعي من نوع الاختيار من المتعدد.استعمل الباحث حساب طول فئة كل كفاية والأوزان النسبية لها لكشف الكفايات التي يحتاج إليها المعلمون، كما اعتمد على اختبار" t" لعينتين مرتبطتين لدراسة الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجربة. ولجأ إلى استعمال معادلة قياس حجم الأثر"ايتا2" لقياس وجود أثر للوحدات التعليمية المقترحة.كشفت نتائج البحث مجموعة من الكفايات التي يحتاج إليها المعلمون في مجال التقويم والبالغ عددها (18 كفاية) موزعة على المجالات الثلاثة.وهي الكفايات التي اعتمد عليها لتحديد أهداف ومحتوى الوحدات التعليمية وحولت إلى فقرات اختباريه للاختبار التحصيلي. كما كشف البحث وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, وهو ما أفرزته الفرضيات المتعلقة بالفروق في كفايات التقويم الأولي، التكويني، النهائي، كشفت نتائج البحث فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم. ويوصي بأهمية تدريب المعلمين وفقا لاحتياجاتهم وأساليب قائمة على الكفايات في صورة الوحدات التعليمية المصغرة فعالية الوحدات التعليمية المصغرة وأثرها على كفايات التقويم لدى معلمي المرحلة الابتدائية- دكتوراه [texte imprimé] / يوسف خنيش, Auteur ; بشير معمرية, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2016/2015 . - 349 ص ; 21*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الوحدات التعليمية المصغرة. الكفايات. كفايات التقويم. معلم المرحلة الابتدائية. Résumé : هدف هذا البحث إلى كشف فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم لدى معلم المرحلة الابتدائية استنادا على احتياجاتهم في مجال التقويم.انطلق الباحث من مجموعة تساؤلات ومن مجموعة فرضيات، حيث تتمحور التساؤلات حول معرفة كفايات التقويم التي يحتاج إليها المعلمون وفي مجالات التقويم الثلاثة: الأولي، التكويني، النهائي.أما فرضيات البحث فالغرض منها معرفة فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم لدى المعلم في مجالات التقويم الثلاثة: الأولي، التكويني، النهائي وذلك بدراسة الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي اعتمد عليها الباحث، بالإضافة إلى قياس حجم أثر الوحدات التعليمية المصغرة. للإجابة عن تساؤلات البحث استعمل الباحث المنهج الوصفي من خلال رصد كفايات التقويم التي يحتاج إليها المعلمون باستعمال استبيان وزع على عينة تتكون من 93 معلما ومعلمة ينتمون إلى المقاطعتين التفتيشيتين بني ورتيلان 1، بني ورتيلان2.وللإجابة عن فرضيات البحث اعتمد الباحث على منهج شبه تجريبي بتصميم مجموعة واحدة والتي تتكون من 14 معلما ومعلمة ينتمون إلى مجتمع البحث من المقاطعة التفتيشية بني ورتيلان 1، حيث استفادت العينة من الوحدات التعليمية المصغرة وخضعت لقياس قبلي وبعدي بالاعتماد على اختيار موضوعي من نوع الاختيار من المتعدد.استعمل الباحث حساب طول فئة كل كفاية والأوزان النسبية لها لكشف الكفايات التي يحتاج إليها المعلمون، كما اعتمد على اختبار" t" لعينتين مرتبطتين لدراسة الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجربة. ولجأ إلى استعمال معادلة قياس حجم الأثر"ايتا2" لقياس وجود أثر للوحدات التعليمية المقترحة.كشفت نتائج البحث مجموعة من الكفايات التي يحتاج إليها المعلمون في مجال التقويم والبالغ عددها (18 كفاية) موزعة على المجالات الثلاثة.وهي الكفايات التي اعتمد عليها لتحديد أهداف ومحتوى الوحدات التعليمية وحولت إلى فقرات اختباريه للاختبار التحصيلي. كما كشف البحث وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, وهو ما أفرزته الفرضيات المتعلقة بالفروق في كفايات التقويم الأولي، التكويني، النهائي، كشفت نتائج البحث فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم. ويوصي بأهمية تدريب المعلمين وفقا لاحتياجاتهم وأساليب قائمة على الكفايات في صورة الوحدات التعليمية المصغرة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/205 م ع ن/ 131 livre Salle Périodique مذكرات Disponible