Détail de l'auteur
Auteur شامي زيان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
نموذج تعليمي معرفي مقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلمين / شامي زيان
Titre : نموذج تعليمي معرفي مقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلمين Titre original : دراسة ميدانية بولاية سطيف - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : شامي زيان, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2015 Importance : 385 ص Format : 21*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس النموذج، التعليم، التعلّم، المعرفة، الإستراتيجية، المشكلة، حلّ المشّكلات Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح نموذج تعليمي معرفي لتنمية استراتيجيات حلّ المشكلات لدى المتعلمين، قائم على ثلاثة مراحل: - الانجاز الفردي: الذي يهدف إلى اختبار استراتيجيات الحل الذاتية لدى المتعلم وحمله على الوعي بفعاليتها أو قصورها - الانجاز التعاوني: يسعى النموذج في هذه المرحلة إلى جعل المتعلم في وضعية مقارنة ونزاع الإستراتيجيات الذاتية داخل الفوج التعاوني، الذي يقوده إلى دعم إستراتيجيته أو تعديلها أو بناء أخرى فعّالة محلها؛ بواسطة عمليتي الكف والإنتاج من خلال التفاعل بين أعضاء الفوج. - إرساء الإستراتيجية: يحث المعلم في هذه المرحلة جميع المتعلمين على الكشف عن استراتيجياتهم والتفاعل مع زملائهم مما يتيح للمتعلم اكتشاف استراتيجيات وموارد معرفية أكثر ثراءً وتنوعاً من ذي قبل، فينتهي إلى إرساء (تثبيت) الإستراتيجية الفعّالة وكفّ الاستراتيجيات القاصرة، فالنموذج المقترح يسعى إلى تثبيت الإستراتيجية الفعّالة؛ ليست كمعلومة يتم تخزينها في الذاكرة؛ وإنّما كنسق متفاعل - تم تطبيقه ومساءلته وتحليله والتحقق من فعاليته وتقويمه. لاختبار هذا النموذج تمّ الاعتماد على المنهج التجريبي؛ بتصميم حقيقي لمجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة قوامها 156 متعلم، توصلت الدراسة إلى نفي الفرضية القائلة بوجود فروق جوهرية في استراتيجيات حلّ المشّكلات بين المجموعتين الضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة ، واثبات أثر النموذج التعليمي المعرفي المقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلم المبحوث، وباقي الفرضيات نموذج تعليمي معرفي مقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلمين = دراسة ميدانية بولاية سطيف - دكتوراه [texte imprimé] / شامي زيان, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2016/2015 . - 385 ص ; 21*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس النموذج، التعليم، التعلّم، المعرفة، الإستراتيجية، المشكلة، حلّ المشّكلات Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح نموذج تعليمي معرفي لتنمية استراتيجيات حلّ المشكلات لدى المتعلمين، قائم على ثلاثة مراحل: - الانجاز الفردي: الذي يهدف إلى اختبار استراتيجيات الحل الذاتية لدى المتعلم وحمله على الوعي بفعاليتها أو قصورها - الانجاز التعاوني: يسعى النموذج في هذه المرحلة إلى جعل المتعلم في وضعية مقارنة ونزاع الإستراتيجيات الذاتية داخل الفوج التعاوني، الذي يقوده إلى دعم إستراتيجيته أو تعديلها أو بناء أخرى فعّالة محلها؛ بواسطة عمليتي الكف والإنتاج من خلال التفاعل بين أعضاء الفوج. - إرساء الإستراتيجية: يحث المعلم في هذه المرحلة جميع المتعلمين على الكشف عن استراتيجياتهم والتفاعل مع زملائهم مما يتيح للمتعلم اكتشاف استراتيجيات وموارد معرفية أكثر ثراءً وتنوعاً من ذي قبل، فينتهي إلى إرساء (تثبيت) الإستراتيجية الفعّالة وكفّ الاستراتيجيات القاصرة، فالنموذج المقترح يسعى إلى تثبيت الإستراتيجية الفعّالة؛ ليست كمعلومة يتم تخزينها في الذاكرة؛ وإنّما كنسق متفاعل - تم تطبيقه ومساءلته وتحليله والتحقق من فعاليته وتقويمه. لاختبار هذا النموذج تمّ الاعتماد على المنهج التجريبي؛ بتصميم حقيقي لمجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة قوامها 156 متعلم، توصلت الدراسة إلى نفي الفرضية القائلة بوجود فروق جوهرية في استراتيجيات حلّ المشّكلات بين المجموعتين الضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة ، واثبات أثر النموذج التعليمي المعرفي المقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلم المبحوث، وباقي الفرضيات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/197 م ع ن/128 livre Salle Périodique مذكرات Disponible