Détail de l'auteur
Auteur شراد محمد العلمي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
النظام التعليمي وثوابت الهوية الوطنية / شراد محمد العلمي
Titre : النظام التعليمي وثوابت الهوية الوطنية Titre original : كتب المرحلة الأولى من التعليم الابتدائي نموذجا- ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : شراد محمد العلمي, Auteur ; الجمعي نوي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 194 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع النظام التعليمي، النظام التعليمي في الجزائر، الهوية، الهوية الوطنية، ثوابت الهوية الوطنية، الفتوحات الإسلامية للجزائر، البعد الإسلامي، البعد العربي، البعد الامازيغي. Résumé : تعيش معظم الدول العربية حراك اجتماعي وسياسي خطير نتيجة عدم وجود توافق وانسجام على المستوى الأيديولوجي والفكري، وفي وقت كنا نرى فيه أن مجتمعاتنا العربية قد تجاوزت مرحلة العصبيات راحت لتظهر لنا من جديد، حيث وصل تأزم الموقف في بعض البلدان لحد الاقتتال الداخلي وطلب التدخل الأجنبي، وما يعيشه السودان ومصر وسوريا ولبنان واليمن لخير دليل، هذا ما جعلنا نتساءل حول الهويات الوطنية لتلك البلدان، وحول دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية ،والتي كان من المفروض عليها أن تعمل على توحيد ولم شمل الشعب حول ثوابت الهوية الوطنية وراية البلاد، وفي ظل هذه الظروف ونظرا لما تعيشه الجزائر من أحداث ارتأينا من خلال هذه الدراسة الوقوف على النظام التعليمي الجزائري وابراز دوره في تدعيم وترسيخ ثوابت الهوية الوطنية من خلال تناولها لأبعادها الثلاث: البعد الإسلامي، البعد العربي، والبعد الأمازيغي، هذه الأبعاد التي أقرها دستور 2002 للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى التحليل النظري لثوابت الهوية الوطنية من خلال التتبع القانوني والتاريخي لها، وكذا تتبع تطور النظام التعليمي بالجزائر، وابراز دوره في ترسيخ وتدعيم ثواب الهوية الوطنية من خلال تحليل مضمون الكتب المدرسية للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي مستخدمين المنهج الوصفي لنخرج بنتائج يمكن لواضعي المناهج التعليمية الاستفادة منها. النظام التعليمي وثوابت الهوية الوطنية = كتب المرحلة الأولى من التعليم الابتدائي نموذجا- ماجستير [texte imprimé] / شراد محمد العلمي, Auteur ; الجمعي نوي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015/2014 . - 194 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع النظام التعليمي، النظام التعليمي في الجزائر، الهوية، الهوية الوطنية، ثوابت الهوية الوطنية، الفتوحات الإسلامية للجزائر، البعد الإسلامي، البعد العربي، البعد الامازيغي. Résumé : تعيش معظم الدول العربية حراك اجتماعي وسياسي خطير نتيجة عدم وجود توافق وانسجام على المستوى الأيديولوجي والفكري، وفي وقت كنا نرى فيه أن مجتمعاتنا العربية قد تجاوزت مرحلة العصبيات راحت لتظهر لنا من جديد، حيث وصل تأزم الموقف في بعض البلدان لحد الاقتتال الداخلي وطلب التدخل الأجنبي، وما يعيشه السودان ومصر وسوريا ولبنان واليمن لخير دليل، هذا ما جعلنا نتساءل حول الهويات الوطنية لتلك البلدان، وحول دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية ،والتي كان من المفروض عليها أن تعمل على توحيد ولم شمل الشعب حول ثوابت الهوية الوطنية وراية البلاد، وفي ظل هذه الظروف ونظرا لما تعيشه الجزائر من أحداث ارتأينا من خلال هذه الدراسة الوقوف على النظام التعليمي الجزائري وابراز دوره في تدعيم وترسيخ ثوابت الهوية الوطنية من خلال تناولها لأبعادها الثلاث: البعد الإسلامي، البعد العربي، والبعد الأمازيغي، هذه الأبعاد التي أقرها دستور 2002 للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى التحليل النظري لثوابت الهوية الوطنية من خلال التتبع القانوني والتاريخي لها، وكذا تتبع تطور النظام التعليمي بالجزائر، وابراز دوره في ترسيخ وتدعيم ثواب الهوية الوطنية من خلال تحليل مضمون الكتب المدرسية للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي مستخدمين المنهج الوصفي لنخرج بنتائج يمكن لواضعي المناهج التعليمية الاستفادة منها. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire