Détail de l'auteur
Auteur عبد الحليم مهور باشة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
التأصيل الإسلامي لعلم الاجتماع / عبد الحليم مهور باشة
Titre : التأصيل الإسلامي لعلم الاجتماع Titre original : مقاربة في إسلامية المعرفة - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الحليم مهور باشة, Auteur ; ميلود سفاري, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014/2013 Importance : 345 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع ابستيمولوجيا- علم الاجتماع -المعرفة الاسلامية Résumé : يقصد بالتأصيل الإسلامي لعلم الاجتماع، أولا: الاستيعاب النقدي للنظريات في علم الاجتماع الغربي، تلك النظريات التي تستلهم مسلماا من النموذج المعرفي، الذي تأسس انطلاقا من رؤية للعالم، وتتشكل تلك الرؤية من بنية مفاهيمية، تجيب عن الأسئلة الكلية والنهائية / والمتعلقة ب: الإله والكون والحياة والإنسان، وثانيا: الاستيعاب النقدي للتراث الإسلامي، عن طريق الكشف عن اال التداولي الذي يحتكم إليه، وثالثا: توليد نموذج معرفي من الرؤية الإسلامية للعالم، تلك الرؤية التي نستنبطها من الوحي الرباني، والمتصفة بمجموعة خصائص تتميز ا عن بقية رؤى العالم، كالشمولية والعالمية والثبات. وعملية التأصيل من الناحية الابستيمولوجية نقصد ا جهد معرفي يروم بصاحبه الاطلاع الواسع على آليات تشكل الحقل المعرفي المراد تأصيله -علم الاجتماع في الحقل الغربي، ثم عملية الاستيعاب مقدمات النموذج المعرفي الإسلامي، ثم توليد نموذج معرفي فرعي لعم محدد(علم الاجتماع) لدراسة الظواهر الاجتماعية والإنسانية، وعملية التأصيل تفكير علمي رصين في الجانب المنهجي، وليس كما يتصوره البعض هو عملية معرفية سطحية، حيث تجد من يتناول عملية التأصيل لفروع عدة للعلوم الاجتماعية في كتاب واحد، مما يعبر عن تسرع و استهتار بالعقل الإنساني. ولا يزال الموقع المعرفي لعلم العمران الإسلامي في اال التداولي الإسلامي يحتاج إلى عملية التقريب التداولي، تلك الآلية التي استخدمها صانعة التراث الإسلامي في تقريب العلوم، من خلال تخليص العلم المنقول من مضامينه التي تتعارض مع أصول اال التداولي : العقدية واللغوية والمعرفية، لذلك عملية التأصيل الإسلامي لعم الاجتماع تبقى في حاجة دائمة ومستمرة إلى عملية التقريب حتى يشغل مكانه داخل اال التداولي. التأصيل الإسلامي لعلم الاجتماع = مقاربة في إسلامية المعرفة - دكتوراه [texte imprimé] / عبد الحليم مهور باشة, Auteur ; ميلود سفاري, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2014/2013 . - 345 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع ابستيمولوجيا- علم الاجتماع -المعرفة الاسلامية Résumé : يقصد بالتأصيل الإسلامي لعلم الاجتماع، أولا: الاستيعاب النقدي للنظريات في علم الاجتماع الغربي، تلك النظريات التي تستلهم مسلماا من النموذج المعرفي، الذي تأسس انطلاقا من رؤية للعالم، وتتشكل تلك الرؤية من بنية مفاهيمية، تجيب عن الأسئلة الكلية والنهائية / والمتعلقة ب: الإله والكون والحياة والإنسان، وثانيا: الاستيعاب النقدي للتراث الإسلامي، عن طريق الكشف عن اال التداولي الذي يحتكم إليه، وثالثا: توليد نموذج معرفي من الرؤية الإسلامية للعالم، تلك الرؤية التي نستنبطها من الوحي الرباني، والمتصفة بمجموعة خصائص تتميز ا عن بقية رؤى العالم، كالشمولية والعالمية والثبات. وعملية التأصيل من الناحية الابستيمولوجية نقصد ا جهد معرفي يروم بصاحبه الاطلاع الواسع على آليات تشكل الحقل المعرفي المراد تأصيله -علم الاجتماع في الحقل الغربي، ثم عملية الاستيعاب مقدمات النموذج المعرفي الإسلامي، ثم توليد نموذج معرفي فرعي لعم محدد(علم الاجتماع) لدراسة الظواهر الاجتماعية والإنسانية، وعملية التأصيل تفكير علمي رصين في الجانب المنهجي، وليس كما يتصوره البعض هو عملية معرفية سطحية، حيث تجد من يتناول عملية التأصيل لفروع عدة للعلوم الاجتماعية في كتاب واحد، مما يعبر عن تسرع و استهتار بالعقل الإنساني. ولا يزال الموقع المعرفي لعلم العمران الإسلامي في اال التداولي الإسلامي يحتاج إلى عملية التقريب التداولي، تلك الآلية التي استخدمها صانعة التراث الإسلامي في تقريب العلوم، من خلال تخليص العلم المنقول من مضامينه التي تتعارض مع أصول اال التداولي : العقدية واللغوية والمعرفية، لذلك عملية التأصيل الإسلامي لعم الاجتماع تبقى في حاجة دائمة ومستمرة إلى عملية التقريب حتى يشغل مكانه داخل اال التداولي. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire معوقات الاتصال والعنف في الوسط المدرسي بالجزائر -دكتوراه / سمية أحمد الطيب
Titre : معوقات الاتصال والعنف في الوسط المدرسي بالجزائر -دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : سمية أحمد الطيب, Auteur ; عبد الحليم مهور باشة, Directeur de thèse Importance : 293 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع الاتصال التربوي- معوقات الاتصال- العنف- المدرسة- العنف في الوسط المدرسي. معوقات الاتصال والعنف في الوسط المدرسي بالجزائر -دكتوراه [texte imprimé] / سمية أحمد الطيب, Auteur ; عبد الحليم مهور باشة, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 293 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع الاتصال التربوي- معوقات الاتصال- العنف- المدرسة- العنف في الوسط المدرسي. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire