Détail de l'auteur
Auteur إيمان بن ناصر |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
اتجاهات الفاعلين التربويين نحو الأنشطة اللاصفية في المدرسة الجزائرية / إيمان بن ناصر
Titre : اتجاهات الفاعلين التربويين نحو الأنشطة اللاصفية في المدرسة الجزائرية Titre original : تحليل سوسيولوجي للنشاط المدرسي - ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان بن ناصر, Auteur ; نادية عيشور, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014/2013 Importance : 246 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع الاتجاه - الفاعلون التربويون - المدرسة الجزائرية - الأنشطة اللاصفية Résumé : الأنشطة التربوية الحرة أو اللاصفية كجانب حيوي من جوانب الفعل البيداغوجي في المدرسة الجزائرية والذي يصنف على أنه الجانب المكمل للمنهاج التربوي بمفهومه الحديث . و تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الفاعلين التربويين في المدرسة الجزائرية نحو هذه الأنشطة من خلال معرفة اتجاهاتهم نحو ماهيتها و أهميتها ،وكذا نحو أساليب تنظيمها والإمكانات الموفرة لها . وذلك وفق منظور تفاعلي رمزي من خلال استنباط المعاني والرموز التي يعطيها الفاعلون التربويون للنشاط اللاصفي كجزء من الفعل التربوي وجزء من الحياة الاجتماعية المدرسية ،وكذا من خلال تفاعلاتهم مع البيئة المدرسية بوسائلها وإمكاناتها البشرية والمادية ، وتفاعلاتهم مع المجتمع المحلي . حيث تم الاعتماد على منهج قياس الاتجاه باستخدام استمارة قياس كأداة أساسية والمقابلات والملاحظات كأدوات مساعدة على مجموع الفاعلين التربويين في قطاع التعليم الابتدائي بمدينة فرجيوة ولاية ميلة . وقد خلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين ايجابية نحو ماهية وأهمية النشاط اللاصفي مع بعض الخلط في المعاني وتحكم الخبرات السابقة للفاعلين التربويين في تشكيل اتجاهاتهم نحو الفعل التربوي والبيئة المدرسية. كما خلصت إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين سلبية نحو أساليب تنظيم الأنشطة والإمكانات الموفرة لذلك حيث أن التخصص مطلب هام مع وجود تفاوض مستمر حول تفعيل الأنشطة بين الإدارة والفاعل التربوي والمجتمع المحلي بالرغم من ضعف مشاركة وتأثير الشريك الاجتماعي . اتجاهات الفاعلين التربويين نحو الأنشطة اللاصفية في المدرسة الجزائرية = تحليل سوسيولوجي للنشاط المدرسي - ماجستير [texte imprimé] / إيمان بن ناصر, Auteur ; نادية عيشور, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2014/2013 . - 246 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع الاتجاه - الفاعلون التربويون - المدرسة الجزائرية - الأنشطة اللاصفية Résumé : الأنشطة التربوية الحرة أو اللاصفية كجانب حيوي من جوانب الفعل البيداغوجي في المدرسة الجزائرية والذي يصنف على أنه الجانب المكمل للمنهاج التربوي بمفهومه الحديث . و تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الفاعلين التربويين في المدرسة الجزائرية نحو هذه الأنشطة من خلال معرفة اتجاهاتهم نحو ماهيتها و أهميتها ،وكذا نحو أساليب تنظيمها والإمكانات الموفرة لها . وذلك وفق منظور تفاعلي رمزي من خلال استنباط المعاني والرموز التي يعطيها الفاعلون التربويون للنشاط اللاصفي كجزء من الفعل التربوي وجزء من الحياة الاجتماعية المدرسية ،وكذا من خلال تفاعلاتهم مع البيئة المدرسية بوسائلها وإمكاناتها البشرية والمادية ، وتفاعلاتهم مع المجتمع المحلي . حيث تم الاعتماد على منهج قياس الاتجاه باستخدام استمارة قياس كأداة أساسية والمقابلات والملاحظات كأدوات مساعدة على مجموع الفاعلين التربويين في قطاع التعليم الابتدائي بمدينة فرجيوة ولاية ميلة . وقد خلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين ايجابية نحو ماهية وأهمية النشاط اللاصفي مع بعض الخلط في المعاني وتحكم الخبرات السابقة للفاعلين التربويين في تشكيل اتجاهاتهم نحو الفعل التربوي والبيئة المدرسية. كما خلصت إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين سلبية نحو أساليب تنظيم الأنشطة والإمكانات الموفرة لذلك حيث أن التخصص مطلب هام مع وجود تفاوض مستمر حول تفعيل الأنشطة بين الإدارة والفاعل التربوي والمجتمع المحلي بالرغم من ضعف مشاركة وتأثير الشريك الاجتماعي . Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire