Détail de l'auteur
Auteur فاروق طباع |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
تقييم نموذج امكانية التعميم لاختبار كفاءات الرياضيات وفق الوضعيات المركبة / فاروق طباع
Titre : تقييم نموذج امكانية التعميم لاختبار كفاءات الرياضيات وفق الوضعيات المركبة : دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : فاروق طباع, Auteur ; نصر الدين ليفة, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2016 Importance : 293ص Format : 30*24 Accompagnement : cd Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس نظرية إمكانية التعميم، الثبات، الصدق التقاربي، مصادر التباين، تقييم الكفاءات، الوضعيات المركبة. Résumé : هدفت الدراسة إلى تطبيق نظرية إمكانية التعميم على اختبار تقييم كفاءة الطلاب للكشف عن مصادر التباين المؤثَرة على ثبات وصدق درجات الطلاب، ومعرفة مدى اتساق وتقارب درجات أداء الطلاب. قام الباحث بإعداد اختبار اشتمل على (09) وضعيات مركبة حول كفاءة الحساب والأعداد صيغت في ثلاثة أنواع: وضعيات محكمة التحديد، ووضعيات غير محكمة التحديد، ووضعيات مشوَشة. طبقت الوضعيات في الفترة الأولى على (331) طالبا، وفي الفترة الثانية على (217) من طلاب الرابعة ابتدائي. واعتمدنا على (03) مقدرين لتصحيح منتوج الطلاب، واستخدمت أربعة تصميمات دراسات إمكانية التعميم وتصميمين دراسات القرار في تحليل البيانات بواسطة برمجية EduG. توصلت الدراسة إلى أنَ مصادر التباين الأكثر تأثيرا على ثبات الدرجات تمثلت في: تفاعل طالب-مهمة، وتباين المهمة، وتفاعل طالب-مهمة-فترة. ومصادر التباين أكثر تأثيرا على صدق الدرجات تمثَلت في: تفاعل طالب-صيغة الممزوج بمصادر التباين غير المقدرة، وتفاعل طالب-مهمة-صيغة الممزوج بمصادر التباين غير المقدرة، وتباين المهمة، وتفاعل طالب-مهمة. وتوصلت أيضا إلى اختلاف في معاملات إمكانية التعميم بين التصميمات سواء في ثبات أو صدق درجات الطلاب، وأنَ زيادة عدد المهام وعدد الفترات أفضل من زيادة عدد المقدرين في رفع معاملات إمكانية التعميم. تقييم نموذج امكانية التعميم لاختبار كفاءات الرياضيات وفق الوضعيات المركبة : دكتوراه [texte imprimé] / فاروق طباع, Auteur ; نصر الدين ليفة, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015/2016 . - 293ص ; 30*24 + cd.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس نظرية إمكانية التعميم، الثبات، الصدق التقاربي، مصادر التباين، تقييم الكفاءات، الوضعيات المركبة. Résumé : هدفت الدراسة إلى تطبيق نظرية إمكانية التعميم على اختبار تقييم كفاءة الطلاب للكشف عن مصادر التباين المؤثَرة على ثبات وصدق درجات الطلاب، ومعرفة مدى اتساق وتقارب درجات أداء الطلاب. قام الباحث بإعداد اختبار اشتمل على (09) وضعيات مركبة حول كفاءة الحساب والأعداد صيغت في ثلاثة أنواع: وضعيات محكمة التحديد، ووضعيات غير محكمة التحديد، ووضعيات مشوَشة. طبقت الوضعيات في الفترة الأولى على (331) طالبا، وفي الفترة الثانية على (217) من طلاب الرابعة ابتدائي. واعتمدنا على (03) مقدرين لتصحيح منتوج الطلاب، واستخدمت أربعة تصميمات دراسات إمكانية التعميم وتصميمين دراسات القرار في تحليل البيانات بواسطة برمجية EduG. توصلت الدراسة إلى أنَ مصادر التباين الأكثر تأثيرا على ثبات الدرجات تمثلت في: تفاعل طالب-مهمة، وتباين المهمة، وتفاعل طالب-مهمة-فترة. ومصادر التباين أكثر تأثيرا على صدق الدرجات تمثَلت في: تفاعل طالب-صيغة الممزوج بمصادر التباين غير المقدرة، وتفاعل طالب-مهمة-صيغة الممزوج بمصادر التباين غير المقدرة، وتباين المهمة، وتفاعل طالب-مهمة. وتوصلت أيضا إلى اختلاف في معاملات إمكانية التعميم بين التصميمات سواء في ثبات أو صدق درجات الطلاب، وأنَ زيادة عدد المهام وعدد الفترات أفضل من زيادة عدد المقدرين في رفع معاملات إمكانية التعميم. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /157 م ع ن 118 livre Salle Périodique مذكرات Disponible