Détail de l'auteur
Auteur فطيمة دبراسو |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
اضطراب التصور الجسدي و علاقته بصعوبة تعلم القراءة و الكتابة عند الطفل " / فطيمة دبراسو
Titre : اضطراب التصور الجسدي و علاقته بصعوبة تعلم القراءة و الكتابة عند الطفل " : "دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : فطيمة دبراسو, Auteur ; نادية بعيبن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2013 Importance : ص300 Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس التصور الجسدي، المها ا رت الأولية، صعوبة الق ا رءة و الكتابة. Résumé : يهدف هذا البحث إلى د ا رسة العلاقة بين اضط ا رب التصور الجسدي و المها ا رت الأولية )الجانبية،المكان، الزمان، التناسق الحركي، الإد ا رك الحركي(، و صعوبة تعمم الق ا رءة و الكتابة عند الأطفال في المرحمة الابتدائية. استخدمت الباحثة المنهج العيادي عمى 6 حالات من تلاميذ مرحمة الثالثة ابتدائي، تبمغ أعمارهم 8 سنوات ومجموعة من الأدوات كالملاحظة والمقابمة العيادية ،كما تم تصميم اختبار صعوبة تعمم الق ا رءة و الكتابة من إعداد الباحثة و تطبيق مجموعة من الاختبا ا رت الأدائية )اختبار رسم رجل الإد ا رك البصري المكاني، ترتيب الصور و رسوم المكعبات لوكسمر، بندر البصري الحركي( و كانت النتائج كالتالي: توجد علاقة بين اضط ا رب التصور الجسدي و المها ا رت الأولية )الجانبية، المكان، الزمانالتناسق الحركي، الإد ا رك الحركي( و ظهور صعوبة تعمم الق ا رءة و الكتابة عند الطفل في مرحمة الثالثة ابتدائي. تم تفسير ومناقشة نتائجالبحثفي ظل نتائج الد ا رسات التي اعتمدت عميها الباحثة، و انتهت بتقديم اقت ا رحات لممعممين و الأولياء و الباحثين المهتمين بالد ا رسات المماثمة. اضطراب التصور الجسدي و علاقته بصعوبة تعلم القراءة و الكتابة عند الطفل " : "دكتوراه [texte imprimé] / فطيمة دبراسو, Auteur ; نادية بعيبن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2014-2013 . - ص300 ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس التصور الجسدي، المها ا رت الأولية، صعوبة الق ا رءة و الكتابة. Résumé : يهدف هذا البحث إلى د ا رسة العلاقة بين اضط ا رب التصور الجسدي و المها ا رت الأولية )الجانبية،المكان، الزمان، التناسق الحركي، الإد ا رك الحركي(، و صعوبة تعمم الق ا رءة و الكتابة عند الأطفال في المرحمة الابتدائية. استخدمت الباحثة المنهج العيادي عمى 6 حالات من تلاميذ مرحمة الثالثة ابتدائي، تبمغ أعمارهم 8 سنوات ومجموعة من الأدوات كالملاحظة والمقابمة العيادية ،كما تم تصميم اختبار صعوبة تعمم الق ا رءة و الكتابة من إعداد الباحثة و تطبيق مجموعة من الاختبا ا رت الأدائية )اختبار رسم رجل الإد ا رك البصري المكاني، ترتيب الصور و رسوم المكعبات لوكسمر، بندر البصري الحركي( و كانت النتائج كالتالي: توجد علاقة بين اضط ا رب التصور الجسدي و المها ا رت الأولية )الجانبية، المكان، الزمانالتناسق الحركي، الإد ا رك الحركي( و ظهور صعوبة تعمم الق ا رءة و الكتابة عند الطفل في مرحمة الثالثة ابتدائي. تم تفسير ومناقشة نتائجالبحثفي ظل نتائج الد ا رسات التي اعتمدت عميها الباحثة، و انتهت بتقديم اقت ا رحات لممعممين و الأولياء و الباحثين المهتمين بالد ا رسات المماثمة. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire