Détail de l'auteur
Auteur الصالح بوعزة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفايات / الصالح بوعزة
Titre : الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفايات : "دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : الصالح بوعزة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2013 Importance : 496ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الإشراف التربوي - الاحتياجات التدريبية - المقاربة بالكفايات Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر في ضوء المقاربة بالكفايات ،ثم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين ، بالإضافة إلى تعرف أثر المتغيرات الديموغرافية (طبيعة التوظيف- الجنس- سنوات الأقدمية ) بالنسبة للمعلمين و(المؤهل العلمي - سنوات الأقدمية) بالنسبة للمديرين على تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين في المدارس الحكومية للكفايات الإشرافية في جانبها الإداري والتربوي. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداتين للدراسة ، الأولى خاصة بالكفايات الإشرافية التربوية موجهة إلى عينة المعلمين ، والثانية متعلقة بالكفايات الإشرافية الإدارية موجهة إلى فئة المديرين ، وقد تم تطبيق الأداتين على عينة الدراسة البلغة314 فردا منهم 246 معلما ومعلمة و68 مديرا وذلك ببلدية سطيف. بينت نتائج الدراسة- أن مجال النشاط المدرسي اللاصفي قد احتل المرتبة الأولى ب(04) حاجات ، يليه مجال العلاقات الإنسانية ب(03) حاجات ، ثم مجالي (التقويم والاختبارات- الإدارة الصفية) ب(02)حاجة لكل منهما ، وفي المرتبة الأخيرة يأتي كل من المجالات التالية :( الإشراف على عملية التدريس- تطوير المناهج- النمو العلمي والمهني) . ب(01) حاجة لكل منها. ولم تسجل الدراسة وجود كفايات اشرافية ادارية كحاجات تدريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حسب متغيراتها الديموغرافية . وقد تم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين التربويين في الابتدائي مبني على الكفايات. الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفايات : "دكتوراه [texte imprimé] / الصالح بوعزة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2014-2013 . - 496ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الإشراف التربوي - الاحتياجات التدريبية - المقاربة بالكفايات Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر في ضوء المقاربة بالكفايات ،ثم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين ، بالإضافة إلى تعرف أثر المتغيرات الديموغرافية (طبيعة التوظيف- الجنس- سنوات الأقدمية ) بالنسبة للمعلمين و(المؤهل العلمي - سنوات الأقدمية) بالنسبة للمديرين على تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين في المدارس الحكومية للكفايات الإشرافية في جانبها الإداري والتربوي. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداتين للدراسة ، الأولى خاصة بالكفايات الإشرافية التربوية موجهة إلى عينة المعلمين ، والثانية متعلقة بالكفايات الإشرافية الإدارية موجهة إلى فئة المديرين ، وقد تم تطبيق الأداتين على عينة الدراسة البلغة314 فردا منهم 246 معلما ومعلمة و68 مديرا وذلك ببلدية سطيف. بينت نتائج الدراسة- أن مجال النشاط المدرسي اللاصفي قد احتل المرتبة الأولى ب(04) حاجات ، يليه مجال العلاقات الإنسانية ب(03) حاجات ، ثم مجالي (التقويم والاختبارات- الإدارة الصفية) ب(02)حاجة لكل منهما ، وفي المرتبة الأخيرة يأتي كل من المجالات التالية :( الإشراف على عملية التدريس- تطوير المناهج- النمو العلمي والمهني) . ب(01) حاجة لكل منها. ولم تسجل الدراسة وجود كفايات اشرافية ادارية كحاجات تدريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حسب متغيراتها الديموغرافية . وقد تم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين التربويين في الابتدائي مبني على الكفايات. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire