Détail de l'auteur
Auteur حسان حامي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية / حسان حامي
Titre : إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية : دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : حسان حامي, Auteur ; فيروز مامي زرارقة, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2016 Importance : 303ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع ادارة المعرفة - التعلم التنظيمي -استراتيجيات التدريب Résumé : حاولت هذه الدراسة مُلامسة موضوع إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، حيث استهدفت فهم إمكانية توافر هذه المتطلبات الداعمة لإستراتيجية التدريب في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية،و تحديدا تلك المرتبطة بالهيكل التنظيمي،و الثقافة التنظيمية السائدة،وكذا القيادة التنظيمية المساندة،إضافة إلى البنية التحتية التكنولوجية،و تحقيقا لهذا الهدف فإن الدراسة حاولت من خلال جانبها النظري التطرق لمفهوم إدارة المعرفة من خلال الولوج إلى مواضيع ذات ارتباط وثيق بالمعرفة أولا بُغية فهم أهميتها و تحديد عناصرها و خصائصها و محدداتها،أين تم التعرض لمفهوم مجتمع المعرفة و سماته و متطلباته و أبعاده الاقتصادية و التكنولوجية و الثقافية و الاجتماعية و أسباب الفجوة المعرفية ومآلاتها،كما حاولت الدراسة التطرق لمفهوم التعلم التنظيمي و المنظمات المتعلمة و استجلاء آليات ومبادئ التعلم التنظيمي والممارسات المعرفية الهادفة للاستفادة أكثر من جهود التنمية البشرية.و مبررات التحول من تلك الأنماط التقليدية للتنظيم إلى تلك المنظمات القائمة على التعلم والمعرفة و رأسمال الفكري قبل المادي،وأيضا معوقات ذلك التحول . إضافة إلى التعريج على كيفيات بناء إستراتيجية للعملية التدريبية في المؤسسة، والمبادئ والشروط العامة لها وكذا المقومات التنظيمية لها،كما أمكن التعرض إلى مختلف المراحل التي يجب أن يمر بها تنفيذ العملية التدريبية،بداية بكيفيات تحديد الاحتياجات التدريبية والتي تعد المرحلة التخطيطية أو الأساس الذي ينبني عليه تحقيق الأهداف المرجوة من التدريب، والتي تنطلق من تحليل هذه الاحتياجات على مستوى المنظمة وعلى مستوى الوظيفة وأخيرا على مستوى الفرد.كما حاولت الدراسة في شقها الميداني اكتشاف و توصيف متطلبات إدارة المعرفة و إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، أين أجريت الدراسة الميدانية في ثلاثة شركات تابعة لمجمع سونلغاز،وهي الشركة الوطنية لأشغال الكهرباء (المديرية الجهوية)KAHRIF ، الشركة الجزائرية لنقل الكهرباء (المديرية الجهوية)GRTE، الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء و الغاز(لناحية الشرق) SDE est.، أين كانت عينة الدراسة عينة قصديه مكونة تحديدا من الإطارات و المهندسين كان اختيارهم مرتبطا بإمكانية استفادتهم من التدريب،و من خلال البيانات المستقاه من أدوات جمع البيانات فإن الدراسة الراهنة توصلت إلى جملة من النتائج استندت إلى أربعة محاور أساسية متعلقة بجملة المتطلبات الأساسية لإدارة المعرفة و علاقتها بفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة،أين توصلت الدراسة إلى وجود متطلبات لإدارة المعرفة مساندة نسبيا لفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية : دكتوراه [texte imprimé] / حسان حامي, Auteur ; فيروز مامي زرارقة, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015/2016 . - 303ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع ادارة المعرفة - التعلم التنظيمي -استراتيجيات التدريب Résumé : حاولت هذه الدراسة مُلامسة موضوع إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، حيث استهدفت فهم إمكانية توافر هذه المتطلبات الداعمة لإستراتيجية التدريب في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية،و تحديدا تلك المرتبطة بالهيكل التنظيمي،و الثقافة التنظيمية السائدة،وكذا القيادة التنظيمية المساندة،إضافة إلى البنية التحتية التكنولوجية،و تحقيقا لهذا الهدف فإن الدراسة حاولت من خلال جانبها النظري التطرق لمفهوم إدارة المعرفة من خلال الولوج إلى مواضيع ذات ارتباط وثيق بالمعرفة أولا بُغية فهم أهميتها و تحديد عناصرها و خصائصها و محدداتها،أين تم التعرض لمفهوم مجتمع المعرفة و سماته و متطلباته و أبعاده الاقتصادية و التكنولوجية و الثقافية و الاجتماعية و أسباب الفجوة المعرفية ومآلاتها،كما حاولت الدراسة التطرق لمفهوم التعلم التنظيمي و المنظمات المتعلمة و استجلاء آليات ومبادئ التعلم التنظيمي والممارسات المعرفية الهادفة للاستفادة أكثر من جهود التنمية البشرية.و مبررات التحول من تلك الأنماط التقليدية للتنظيم إلى تلك المنظمات القائمة على التعلم والمعرفة و رأسمال الفكري قبل المادي،وأيضا معوقات ذلك التحول . إضافة إلى التعريج على كيفيات بناء إستراتيجية للعملية التدريبية في المؤسسة، والمبادئ والشروط العامة لها وكذا المقومات التنظيمية لها،كما أمكن التعرض إلى مختلف المراحل التي يجب أن يمر بها تنفيذ العملية التدريبية،بداية بكيفيات تحديد الاحتياجات التدريبية والتي تعد المرحلة التخطيطية أو الأساس الذي ينبني عليه تحقيق الأهداف المرجوة من التدريب، والتي تنطلق من تحليل هذه الاحتياجات على مستوى المنظمة وعلى مستوى الوظيفة وأخيرا على مستوى الفرد.كما حاولت الدراسة في شقها الميداني اكتشاف و توصيف متطلبات إدارة المعرفة و إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، أين أجريت الدراسة الميدانية في ثلاثة شركات تابعة لمجمع سونلغاز،وهي الشركة الوطنية لأشغال الكهرباء (المديرية الجهوية)KAHRIF ، الشركة الجزائرية لنقل الكهرباء (المديرية الجهوية)GRTE، الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء و الغاز(لناحية الشرق) SDE est.، أين كانت عينة الدراسة عينة قصديه مكونة تحديدا من الإطارات و المهندسين كان اختيارهم مرتبطا بإمكانية استفادتهم من التدريب،و من خلال البيانات المستقاه من أدوات جمع البيانات فإن الدراسة الراهنة توصلت إلى جملة من النتائج استندت إلى أربعة محاور أساسية متعلقة بجملة المتطلبات الأساسية لإدارة المعرفة و علاقتها بفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة،أين توصلت الدراسة إلى وجود متطلبات لإدارة المعرفة مساندة نسبيا لفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire