Détail de l'auteur
Auteur بادي حياة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
سمات الشخصية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم / بادي حياة
Titre : سمات الشخصية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض المدارس بمدينة بسكرة-ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بادي حياة, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 150ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس - صعوبات التعلم - السمة - الشخصية Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض سمات الشخصية التي تميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم، لدى عينة من تلاميذ يعانون من صعوبات التعلم في الطور الابتدائي بولاية بسكرة. عددهم كان (155) ذكور وإناث من أقسام السنـة (الرابعة والخامسة) على مستوى عشرة (10) مدارس بولاية بسكرة، والّذين تتراوح أعمـارهم مـا بين (9 -12 سنة).اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام: -مقياس تقدير الشخصية للأطفال. (إعداد: رونالد ب. رونر وترجمة د. ممدوحة محمد سلامة). -قائمة تقدير صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية. (إعداد : د. بشير معمريه). أما النتائج فكانت كالأتي: - الصعوبة الأكثر انتشارا بين تلاميذ صعوبات التعلم هي صعوبة الحساب. - ظهرت سمتي الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية على أنهما أكثر سمات الشخصية المميزة للأطفال ذوي صعوبات التعلم . - لم تتحقق الفرضية الثالثة في شقها الخاص بسمة العدوان/العداء والتقدير السلبي للذات وعدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي والنظرة السلبية للحياة ، وتحققت في الشق الثاني الخاص بسمة الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية. - لم تتحقق الفرضية الرابعة في سمات الشخصية: العدوان/العداء، الاعتمادية، التقدير السلبي للذات عدم الكفاية الشخصية، عدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي و تحققت في سمة النظرة السلبية للحياة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى إلى نوع الصعوبة. سمات الشخصية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض المدارس بمدينة بسكرة-ماجستير [texte imprimé] / بادي حياة, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015/2014 . - 150ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس - صعوبات التعلم - السمة - الشخصية Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض سمات الشخصية التي تميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم، لدى عينة من تلاميذ يعانون من صعوبات التعلم في الطور الابتدائي بولاية بسكرة. عددهم كان (155) ذكور وإناث من أقسام السنـة (الرابعة والخامسة) على مستوى عشرة (10) مدارس بولاية بسكرة، والّذين تتراوح أعمـارهم مـا بين (9 -12 سنة).اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام: -مقياس تقدير الشخصية للأطفال. (إعداد: رونالد ب. رونر وترجمة د. ممدوحة محمد سلامة). -قائمة تقدير صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية. (إعداد : د. بشير معمريه). أما النتائج فكانت كالأتي: - الصعوبة الأكثر انتشارا بين تلاميذ صعوبات التعلم هي صعوبة الحساب. - ظهرت سمتي الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية على أنهما أكثر سمات الشخصية المميزة للأطفال ذوي صعوبات التعلم . - لم تتحقق الفرضية الثالثة في شقها الخاص بسمة العدوان/العداء والتقدير السلبي للذات وعدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي والنظرة السلبية للحياة ، وتحققت في الشق الثاني الخاص بسمة الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية. - لم تتحقق الفرضية الرابعة في سمات الشخصية: العدوان/العداء، الاعتمادية، التقدير السلبي للذات عدم الكفاية الشخصية، عدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي و تحققت في سمة النظرة السلبية للحياة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى إلى نوع الصعوبة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /117 م ع ن /100 livre Salle Périodique مذكرات Disponible