Salle Périodique
183 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
Activitè langagière et rendemeent sur la langue ècrite / كالي جنات
Titre : Activitè langagière et rendemeent sur la langue ècrite : doctorat Type de document : texte imprimé Auteurs : كالي جنات, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2014 Importance : 220ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Français (fre) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : لغة الأم/اللغة الفصحة/طور التحضيري/الغطس. Résumé : إن تعدد متغيرات اللهجات ووجود مناطق امازيغية في بلادنا جعلتنا لا نتعامل بالغة الفصحة.
إن الوضعية الاجتماعية اللسانية في بلادنا،جعلنا كمختصين في علم النفس الأرطفوني نقوم ببحث فعلي في الطور التحضيري –أطفال خمس سنوات-حتى يتمكن الطفل من تعلم اللغة الفصحة التي لا تعتبر لغة ثانية قائمة بحد ذاتها والقريبة من الدارجة.
إن منهجيتنا لم تقم على تعليم لغة ثانية وإنما تعليم لغة فصحة غطتهاالهجات المتعددة ولم تحظى بشفاهي سليم وسهل الاستعمال،من قبل دخول الطفل المدرسة وبعد دخوله المدرسة.
كي يتمكن طفل التحضيري من اكتساب شفاهي جيد منطلقا من لغة الأم قمنا ببناء برنامج عملية الغطس مستعملين القصة الشعبية التي تنمي الجانب الوجداني والمعرفي لدى الطفل وتوفر لنا النص الذي نستعمله في تجربتنا ويمكن الطفل من اكتساب جيد للغة الفصحة على أسس بيداغوجية سليمة تمكنه من اكتساب القراءة والكتابة.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /148 م ع ن/117 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt Le délire mystico- religieux dans ses rapports avec la psychose paranoïaque. / لعوج مبروك
Titre : Le délire mystico- religieux dans ses rapports avec la psychose paranoïaque. : مجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : لعوج مبروك, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 76ص Format : 30*18سم Langues : Français (fre) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Résumé : اثناء الارتباط الذاتي يوجد العامل الثقافي الذي يعتبر الهيكل للاتصالات بين ذاتين،هذايعمل العنصر الثقافي دور الوسيط.
اذن الاحساس المعرفي الثقافي في عينات الارتباط الذاتي هو نتيجة التقمص الاولي للام بما انها حاملة للقيم الثقافية.
بينما هذيان التصوف الديني لمريض ذهان العظمة والاصظهاد لعددبين المدخل الى الآخر الثقافي والمدخل الى المدلول السيد وهو اسم الأب الرمزي.
هذه الازمة النفسية للهوية تدفع بانتاج يتطور بطريقة حساسة دون تجزئة فصامية ودون ميول الى التجانس التوحدي المعروف في هذيان البارانوييدExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/076 59 م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt Notion d’explication en physique : Analyse épistémologique des perceptions des élèves. / جمال جابو
Titre : Notion d’explication en physique : Analyse épistémologique des perceptions des élèves. : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : جمال جابو, Auteur ; عبد المجيد بن صغير, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 40ص Format : 30*18سم Langues : Français (fre) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الفزياء-ادراك التلاميذ Résumé : يوضح هذا البحث طبيعة ووظيفة التفسير في سيرورة التعليم والتعلم:
-تركيبة ابستمولوجية التي تبرز دور وطبيعة التفسير في العلوم
-تحليل محتوى تعليمي منحصر في زاوية التفسير: وتتضمن دراسة استكشافية محددة في مجال الكهرباء.
-تحليل نتائج الدراسة الميدانية التي تشمل الاقسام العلمية من مرحلة التعليم الثانوي بهدف معرفة ملمح التلاميذ فيمل يخص مفهوم التفسير.Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/077 60/م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt La psychotherapie interpersonnelle. les antidepresseurs et l’amelioration De la neuroplasticite au cours de la depressions majeure chez l’adulte / لعوج مبروك
Titre : La psychotherapie interpersonnelle. les antidepresseurs et l’amelioration De la neuroplasticite au cours de la depressions majeure chez l’adulte : .(etude quasi-experimentale dans la wilaya de setif)-DOCTORAT Type de document : texte imprimé Auteurs : لعوج مبروك, Auteur ; شرفي محمد الصغير, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 550ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Français (fre) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : : اكتئاب – تحسن المرونة العصبية – إتلاف المرونة العصبية - أدوية مضادة لاكتئاب – علاج نفسي بين الأشخاص. . Résumé : إن الاستنتاجات المنشورة ضمن مؤلفات الطب النفسي حول مرض الاكتئاب و الأضرار التي تنجم عنه ، هي التي دفعتنا للاهتمام بهذا المرض الطبي النفسي. اعتناؤنا بهذه الإشكالية، نظرا لتأثير السلبي لهذا المرض على نوعية المعاش اليومي للمرضى. ثم ، بسبب عدم وجود علاج نفساني متخصص فعال و بديل للاستخدام المزمن للأدوية المضادة للاكتئاب. تلك هي الدوافع أللتي حفزتنا لطرح فرضية احتمال وجود علاقة علاجية ممكنة تربط بين الأدوية و العلاج النفسي المختص : من جهة العلاج بالأدوية المضادة لاكتئاب، و من جهة أخرى استعمال طريقة العلاج النفسي بين الأشخاص(Psychothérapie interpersonnelle (P.I.T).
تندرج هذه الفعالية العلاجية الجديدة ضمن طريقة تجريبية تحمل في نفس الوقت علاجين : علاج بالأدوية المضادة للاكتئاب وحيد الاستعمال لمجموعة المراقبة من المرضى (ن=24) مقابل علاج تكاملي (أدوية مضادة لاكتئاب زائد علاج نفسي متخصص) للمجموعة التجريبية من المرضى بنفس العدد (ن=24) ذلك من أجل تقييم التحسن أو الإتلاف للمرونة العصبية أثناء العلاج لعينة الدراسة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30-50 سنة من بين مرضى الاكتئاب لسكان ولاية سطيف. النتائج المتحصل عليها بعد ثلاث سنوات من التجريب (من سنة 2010 حتى سنة 2013) كشفت لنا عن فعالية العلاج التكاملي بفضل هذا النمط العلاجي عند العينة التجريبية (أي عند المجموعة التجريبية) : التحسن العيادي قارب نسبة 83,33 % لدى مرضى المجموعة التجريبية، عكس الذي حصلت عليه مجموعة مرضى المراقبة بمعدل 16,66 %. و كان الإحساس بفعالية العلاج التكاملي أكثر بكثير عند مريضات الاكتئاب (نسبة الجنس 0,71 ) اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 41-50 سنة أي بمعدل 25 %. و لوحظ أن المعدل الإحصائي لمان ويتناي (Mann-Whitney) عند قياس قيمة الفروق بين المجموعتين التجريبية (ن= 24) و المراقبة (ن= 24) في نهاية المراحل الثلاثة للعلاج النفسي بعد ثلاث سنوات يقدر بنسبتي : P= 0,99 & Z= -3,60)) .أخيرا ، سمحت لنا هذه النتائج الإحصائية و العيادية في آن واحد التأكد من فرضية العلاج التكاملي الذي يساعد فعلا، على تحسين المرونة العصبية المتغيرة أثناء مرض الاكتئاب الحاد لدى مرضى كل المجموعات التجريبية.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /141 113/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي في تطوير أدائهم الوظيفي / بن عمارة سعيدة
Titre : اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي في تطوير أدائهم الوظيفي : دراسة ميدانية في متوسطات ولاية ميلة دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عمارة سعيدة, Auteur ; نصر الدين ليفة, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2016 Importance : 346 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الإصلاح التربوي - الأداء الوظيفي - أستاذ التعليم المتوسط - التكوين - نظم الحوافز Résumé : إن استشراف نوع وحجم التحديات التي يحملها المستقبل في القرن الحادي و العشرين لكافة المجتمعات الإنسانية يؤكد على أهمية و دور النظم التربوية من أجل مواجهة العصر بكل تغيراته و تطوراته و مستجداته، على اختلاف توجهاتها الإيديولوجية و مستوياتها الحضارية، و هو ما أدى بكافة البلدان إلى رسم مجموعة من السياسات و إقرار جملة من الإصلاحات التي بإمكانها مواكبة التطورات الحاصلة على كافـة الأصعدة العالميـة، و الارتقاء بالنظم التربويـة لتصبح مدخلا للتقدم و النمو، خاصة بعد أن صار التعليم لصيقا بقضايا التنمية الشاملة و وسيلة للحراك الاجتماعي والاقتصادي. والجزائر ،كغيرها من البلدان، بادرت إلى إصلاح منظومتها التربوية كوسيلة للارتقاء و مواكبة تطورات البيئة الخارجية و متطلبات سوق العمل الحديـــــثــة، و عليه فقد كانت تحسين نوعية مخرجات التعليم هي غاية الإصلاح التربوي، و التي تعتمد بدورها على نوعية الأداء المقدم من طرف الأساتذة، لذلك فإن تكوين اتجاه ايجابي للأستاذ نحو أي عملية إصلاحية للنظام التربوي و التعليمي ضرورة لابد منها لنجاح هذه العملية.
ومن هذا المنظور، و سعيا وراء تحديد اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده (إجراءات هندسة المدخلات، وإصلاح نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات ) في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، جاءت هذه الدراسة لتحدد أي قطب تميل إليه اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي بشكل عام، والأبعاد المكونة له من إجراءات هندسة المدخلات، و نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات بشكل خاص، إلى القطب الموجب ( موافق و موافق بشدة )، أو إلى القطب السالب (غير موافق و غير موافق بشدة )، مع محاولة معرفة إذا كانت توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة. لذلك تم إعداد استبيان و تطبيقه على 339 فرد من أساتذة التعليم المتوسط.
و توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط تميل إلى القطب الموجب بتقدير مرتفع في أغلب أبعاد الاستبيان حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده المختلفة في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، كما تبين أيضا أنه لا توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة.
الأمر الذي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن الإصلاح التربوي في الجزائر يلاقي استحسانا و قبولا لدى الأساتذة وعيا منهم بضرورته لتحسين مخرجات العملية التعليمية، مع ضرورة مواصلة تحسين هياكل الحوافز للأساتذة، وتحقيق الانسجام بين كل أبعاد الإصلاح التربوي من أجل الوصول إلى أحسن النتائج.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 166 م ع ن /126 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt اتخاذ القرار و علاقته بأساليب التفكير و مستوى الطموح لدى الموظفين بالمؤسسات العمومية / شريفة بن غذفة
Titre : اتخاذ القرار و علاقته بأساليب التفكير و مستوى الطموح لدى الموظفين بالمؤسسات العمومية : "دكتوراه"دراسة ميدانية بولاية سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : شريفة بن غذفة, Auteur ; نادية بعيبن, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2013 Importance : 493ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : سيكولوجية اتخاذ القرار- نظريات ونظم دعم القرار -سيكولوجية اساليب التفكير-مستوى الطموح Résumé : ىدفت الد ا رسة إلى التعرؼ عمى كاقع اتخاذ الق ا رر كعلبقتو بأساليب التفكير كمستكل الطمكح لدل عينة مف
المكظفيف بالمؤسسات العمكمية. كقد اتبعت في ذلؾ المنيج الكصفي المقارف. كت استخدا مقياس اتخاذ الق ا رر
كمقياس مستكل الطمكح، مف إعداد الباحثة. بالاضافة لقائمة أساليب التفكير لستيرنبرج، ترجمة الباحثة. كطبقت
ىذه الأدكات عمى عينة تككنت مف 232 مكظؼ بالمؤسسات العمكمية بكلاية سطيؼ. كقد تكصمت إلى النتائج
التالية:
- أساليب التفكير السائدة لدل المكظفيف ىي: المتحرر، ىرمي، خارجي، محمي، مع اختلبؼ في الكظيفة حسب
المستكل الإدارم.
- أف ا رد عينة الد ا رسة لا يعتمدكف عمى نظ دع الق ا رر.
- تكجد علبقة ارتباطية مكجبة بيف متغي ا رت الد ا رسة الثلبث: اتخاذ الق ا رر كأساليب التفكير مستكل الطمكح .Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /109 90/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." / صليحة بوزيد باعة
Titre : آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." : "دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : صليحة بوزيد باعة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2012/2011 Importance : 320ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : النمو اللغوي للطفل-ازدواجية اللغة-دور المحيط الاجتماعي اللغوي Résumé : صمم هذا البحث للتعرف على اثار الازدواجية المبكرة على بعص جوانب النمو المعرفي وهي الانتباه ،الذاكرة والذكاء لدى أطفال مرحلة التعليم ماقبل المدرسي،والبالغين من العمر بين 5إلى6 سنوات.
اختيارهم من مدرستين ابتدائيتين عموميتين في مدينة بجاية، مقسمين الى مجموعتين متساويتين ، المجموعة المزدوجة ( عربية دارجة ـ قبائلية ، عربية دارجة ـ فرنسية، قبائليةـ فرنسية )والمجموعة وحيدة اللسان (عربية دارجة،قبائلية).
وتم اللجوء إلى مجموعة من وسائل البحث ، استعمل بعضها في مرحلة اولية قصد تحديد مجموعتي البحث ، المزدوجة ، و وحيدة اللسان ، وهي المقابلة ، الاستمارة و الاختيار اللغوي . و استخدم البعض الاخر للتعرف على اثار الازدواجية على النمو المعرفي ، خصوصا الانتباه ، الذاكرة و الذكاء ، تمثلت في اختبار ري واختبار رسم الرجل لقودينوف
و خضعت نتائج الدراسة الميدانية الى تحليل احصائي سمح بالوصول الى النتائج التالية
لا يمكن اعنبارازدواجية اللغة او تعدد اللغات عائقا على نمو الطفل ، حيث لم توضح نتائج البحث فروقا ذات دلالة احصائية لصالح وحيدي اللسان مقارنة بالمزدوجين
تساهم الازدواجية في تطوير بعض القدرات المعرفية للطفل ، حيث تبين من خلال نتائج البحث ان المزدوجين قد طوروا قدرة الذاكرة ، مقارنة بوحيدي اللسان
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/055 38/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية / بهلول حليمة
Titre : أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري -ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بهلول حليمة, Auteur ; تيغليت صلاح الدين, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 192ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : صعوبات التعلم-اللعب -الألعاب التعليمية- Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري-
وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
- ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟
- ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟
- ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م.
قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك.
وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 <.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الإدراك عند مستوى الدلالة 0.05 <.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الذاكرة عند مستوى الدالة 0.05 <.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الانتباه وذلك عند مستوى الدلالة 0.05 <.وعليه فللبرنامج المقترح للألعاب التعليمية أثر في تنمية مهارات الانتباه – الإدراك- الذاكرة لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /120 م ع ن /102 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt أثر التعليم التحضيري في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في السن ما قبل المدرسة - / بهلول رحيمة
Titre : أثر التعليم التحضيري في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في السن ما قبل المدرسة - : ماجستير–دراسة ميدانية بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بهلول رحيمة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 110ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : التعليم التحضيري- دوافعه-مكانته في الجزائر-معلمة التعليم التحضيري-الطفل ماقبل المدرسة Résumé : تهدف الدراسة إلى إبراز اثر التعليم التحصيري في تنمية الاستعداد القرائي عند طفل ماقبل المدرسة،فاعتمدت على تطبيق اختبار الاستعداد القرائي على عينتين من الاطفال تتكون كل واحدةمن 10افراد،الاولى التحقت بالتعليم التحصيري والثانية لم تلتحق بهذا التعليم ،وذلك للتعرف على اثر التعليم التحصيري في تنمية قدرة الطفل على التمييز البصري والسمعي والفهم،وقد بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال الذين التحقوابالتعليم التحصيري والاطفال الذين لم يلتحقوا بهذا التعليم في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في سن ماقبل المدرسة. Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/056 39/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية / فارس إسعادي
Titre : أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية : دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : فارس إسعادي, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2016 Importance : 305 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الظروف الفيزيقية- الاضطرابات المهنية- القلق - الاكتئاب Résumé : هدفتالدراسة الحالية إلى معرفةما هو أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات النفسية والتنظيمية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية الوطنية، ولقد تم تحديدالظروفالفيزيقيةفي:الحرارةوالضوضاء،أما الاضطراباتالنفسية فقد تم حصرها فيالقلقوالاكتئابفي حين تم حصر الاضطرابات المهنية في العلاقات الاجتماعية دوران العمل، التسيب المهني الاغتراب المهني.
ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي السببي المقارن لكونه المناسب لهذه الدراسة، حيث قام الطالب الباحث بإجراء مقارنة في مستوى الاضطرابات النفسية ومستوىالاضطراباتالمهنيةبين مجموعتينمنالعمالحيث كانت المجموعة الأولى تعمل في ورشات ذات مستوى ضوضاءمرتفع وكان عدد أفرادها 80، وعينة تعمل في ورشات ذات مستوى حرارة مرتفع وكان عدد أفرادها 60، والمجموعة الثانية تعمل في ورشات ذات ظروف عمل عادية وعدد أفرادها 200، ولقد كانت نتائج الدراسة كالآتي:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاضطرابات النفسية القلق والاكتئاب لصالح العمال للذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اضطراب العلاقات الاجتماعية لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دوران العمل لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع، في حين لم تكن هناك فروق بين المجموعتين في مستوى دوران العمل بالنسبة للحرارة المرتفعة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التسيب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروفعمل عادية (مقارنة بأفراد العينة التي تعمل في ضوضاء أو حرارة مرتفعة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغتراب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 159 م ع ن 120 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt أثر المعاملة الوالدية في ظهور صعوبات التعلم لدى أطفال المدرسة الابتدائية / سارة حجاب
Titre : أثر المعاملة الوالدية في ظهور صعوبات التعلم لدى أطفال المدرسة الابتدائية : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : سارة حجاب, Auteur ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2013-2012 Importance : 240ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : المعاملة الوالدية -صعوبات التعلم-الخدمات الاسرية والمدرسية للاطفال ذو صعوبات التعلم Résumé : تعتبر المعاملة الوالدية من أهم العوامل التي تشكل شخصية الطفل فهي غذاء الروح قد تكون مناسبة مما يزيد في دافعية الطفل
نحو الدراسة، و بالتالي في زيادة محصوله الدراسي، و قد تكون في غير محلها مما يشكل لنا مثلا صعوبات تعلم، و لهذا تتلخص
إشكالية بحثنا كمايلي:
ما
مدى تأثير المعاملة الوالدية في ظهور صعوبات تعلم لدى أطفال المدرسة الابتدائية؟Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /111 92/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt أثر خبرات الإساءة الوالدية في مرحلة الطفولة على ظهور الضغط النفسي في مرحلة المراهقة - / وداد زرماني
Titre : أثر خبرات الإساءة الوالدية في مرحلة الطفولة على ظهور الضغط النفسي في مرحلة المراهقة - : ماجستير – دراسة ميدانية على عينة من المراهقين و المراهقات بمدينة سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : وداد زرماني, Auteur ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2012-2011 Importance : 270ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : خبرات الإساءة الوالدية - الضغط النفسي- الطفولة - المراهقة Résumé : : هدفت الدراسة إلى معرفة أثر خبرات الإساءة الو الدية على ظهور الضغط النفسي لدى المراهقين ، كما تهدف إلى معرفة الفروق بين الجنسين في التعرض لأنماط الإساءة الوالدية و كذا الفروق في درجة الضغط النفسي بين الجنسين ، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجات الضغط النفسي بين المراهقين الذين تعرضوا لخبرات إساءة في مرحلة الطفولة و الذين لم يتعرضوا لها.
منهج الدراسة :المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي لأنه الأنسب في هذا النوع من الدراسة.
عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من طلبة الجامعة و المستوى الثانوي اللذين تتراوح أعمارهم بين (18- 21) سنة ، وهم الفئة المقصودة من الدراسة حيث بلغ عددهم 218 توزعوا بين 104 إناث 114 ذكور ن ذلك من جامعة سطيف و ثانوية بن عليوي صالح تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
أدوات الدراسة:استخدمت الباحثة مقياسين وهما :مقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة و مقياس الضغط النفسي لدى المراهقين ، اللذين تم تصميمهما من طرف الباحثة.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/091 72/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في مجال التعليم العالي / حسين باشيوة
Titre : إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في مجال التعليم العالي : دراسة تطبيقية على جامعة فرحات عباس (سطيف) دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين باشيوة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2015 Importance : 415ص Format : 30*20سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : : الجامعات - إدارة الجودة الشاملة في التعليم - الجودة الإدارية- الأكاديميين الإداريين- أعضاء هيئة التدريس- درجة تطبيق إدارة الجودة الإدارية- التعليم العالي بالجزائر- التطوير الإداري- التصور المقترح- Résumé : هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين الإداريين في جامعة فرحات عباس (سطيف). ومعرفة هل توجد هناك فروق ذات دلالة، لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات، الجنس، المستوى الوظيفي، الرتبة الأكاديمية، الخبرة العلمية في التدريس، الكلية التي يعمل فيها؟. ومنها تقديم تصور ذهني لتطبيق إدارة الجودة الشاملة بالجامعة يمكن اعتماده كقاعدة نظرية لنظام إدارة الجودة الشاملة في جامعة فرحات عباس(سطيف). وتم تصميم استبانه لأغراض هذه الدراسة تتكون من(106) بند موزعة على عشرة محاور.وتكونت عينة الدراسة من من جميع أفراد أعضاء الهيئة الإدارية الأكاديميةوعددهم(77) فردا. وأعضاء هيئة التدريسية في جامعة فرحا عباس. تم اختيار عينة عشوائية طبقية حسب متغيرات المسمى الوظيفي والرتبة الأكاديمية والخبرة العلمية في التدريس والكلية التي يعمل فيها. والمقدر عددهم(651)، عضو هيئة تدريس وتوصلت الدراسة إلى:
أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فرحات عباس بسطيف للعام الدراسي(2011/2012). كانت بدرجة قليلة جدا حيث قدرت النسبة (35.88%)، على كل مجالات الدراسة، كما تبين انه لا توجد هناك فروق دلالة لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات، الجنس، المستوى الوظيفي، الرتبة الأكاديمية، الخبرة العلمية في التدريس، الكلية التي يعمل فيها؟.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /142 114/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوي الأداء الوظيفي / حامي حسان
Titre : إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوي الأداء الوظيفي Type de document : texte imprimé Auteurs : حامي حسان Langues originales : (ar) Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11 م ع إ 11 م ع إ Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات / جغبوب دلال
Titre : إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : جغبوب دلال, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الوقت و إدارته -القيادة الإبداعية -مؤسسة التعليم الثانوي Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على العلاقة بين إدارة الوقت و القيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات و ذلك من خلال طرح تساؤل عام:
هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة الإبداع القيادي لدى مديري الثانويات؟
وتساؤلين فرعيين:
- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوي إدارة الوقت و استخدام الأسلوب الجماعي في حل المشكلات لدى مديري الثانويات؟
- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و استخدام الأسلوب التحفيزي المناسب لدى مديري الثانويات ؟
و قد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات (واحد لإدارة الوقت،ة آخر للقيادة الإبداعية)ثم تطبيقها على عينة مكونة من 45 مدير من مجموع 56 مدير في ولاية سطيف،و المعالجة الإحصائية كانت باستخدام معامل سيرمان براون،وقد تم التوصل إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة افبداع القيادي لدي مديري الثانويات،وذلك بعد أن تم التوصل إلى عدم وجود علاقة بين مستوى إدارة الوقت و استخدام السلوب الجماعي في حل المشكلات من جهة ،وعدم وجود علاقة بينها و بين استخدام السلوب التحفيزي المناسب من جهة أخرىExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /030 م ع ن/14 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt